هل الموهبة موروثة أم مكتسبة ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخواني وأصدقائي الأوفياء وكل محبي للفن والإبداع
في هذا الموضوع الجديد للنقاش ، نقدم لكم موضوع لطالما كان جدال لدى الكثير من الناس ... هل الموهبة موروثة أم مكتسبة ؟
مقدمة :
كل شخص بداخله بذورة من النشاط والطاقة والمواهب و مميزات تميزه عن غيره في طريقة التفكير و في الظروف المعيشية ، الله قدم لنا هذه النعمة والحمد لله كي نخرج ما بداخلنا ونرتاح نفسياً....
والسؤال الذي يراود الكثير من الناس و هو هل أن هذه المواهب التي نراها في مختلف المجالات هل هي مكتسبة أم موروثة و يولد الطفل بها ؟
هناك العديد من التعريفات للموهبة على أساس النظرية أو السمة الظاهرة في التعريفات السيكومترية Psychometric ( تعتمد هذه الأخيرة على أسس كمية بدلالة معامل الذكاء أو التوزع النسبي للقدرات العقلية ) ، أما البعض الأخر في يركز في تعريفاته على السمات السلوكية التي يظهرها الطلبة الموهوبين ...
وقد أشار أبو عليا (عام 2006 ) أنه كان يعتبر الموهبة في بداية القرن الماضي من منظور ذكائي ، فقد أشار إلى تعريف تريمان Terman بأن الموهوب هو من يحصل على نسبة ذكاء 140 "IQ" ، كما تضمن التعريف ولاية نورث كارولينا اعتبر أن الموهوب يقع ضمن أعلى 10% من مجموعة
طلبة المنطقة التعليمية .
فهنا من العلماء والمفكرين يعتبر أن الموهبة تعود لأسباب تتعلق بالبيئة أي مكتسبة ، ويرى البعض الأخر أن إبداعية الموهبة والمقصود من هذا بالقدرة على الموهبة الخاصة والتي تظهر في إنتاج الأعمال العظيمة ،وهذا ما أشار له كل من الحلو والقدومي (عام 2001) ، وهناك من يعتبر العوامل التي تأثر في هذا الإبداع هي الوراثة والبيئة التي يتواجد فيها الفرد وينشأ عليها ، وهذا ما أشار له جيمس ( 1890 Gemes ) ، وأما ما أشار إليه ديسي ( Dasey 1989 ) أنه إذا حدث أن طفلاً مبدعاً لأب مبدع فأننا يمكننا قول أن أسلوب التنشئة الإجتماعية والأسرة لطفل وليس إلى
القدرات الذكائية الخاصة .
في دراسة أقيمة للتلاميذ موهوبين في المرحلة الإبتدائية من قبل الباحثتين ( العكري والخليفة ) ( عام 2002 ) ، حيث استخدمت ثلاثة طرق في الدراسة وهي : أولا ً مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (الطبعة الثالثة )، وثانياً مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري و ثالثاً الأمتحان النهائية المدرسية للتلاميذ المتفوقين دراسياً ، والتي تتراوح النسبة بين 95 % و 98 % ، وقد كانت النتائج كالتالي : متوسط الذكاء اللفظي والأدائي الكلي من الطبعة الثالثة من خصائص وكسلر كان ( 111 - 84 - 99 ) ، وإليكم تفاصيل النتائج : 27% كانو دون المتوسط ( أقل من 90 ) ، 53 كانوا في مستوى ذكائهم المتوسط ( بين 90 و110 ) ، و 10 بدرجة مقبولة ( بين 115 و 130 ) ، وتراوحت نسبة 10 لتلاميذ يعتبرون من الأذكياء ( بين 120 و 130 ) . ومن هنا نستنتج أن النتائج المتوضح من خلال هذه الدراسة أن هناك عوامل أخرى تتدخل في أي التلاميذ غير الذكاء في هذا الإختبار المتفوقين دراسياً في المدرسة .
ومن خلال ما عرضناه سابقاً و باعتبار الدراسة العلمية السابقة ، وبختلاف وجهة نظر الكثير من العلماء ، يمكننا أن نؤكد أن الموهوب هو الذي يمتلك قدرات عقلية مرتفعة ، ولا ننسى تدخل عوامل أخرى للأطفال الموهوبين غير الذكاء مثل العوامل البيئة ، وبذلك نقول أن الموهبة ليست ناتجه عن البيئة فقط وليست ناتجة عن الوراثة بل هي عملية تجمع بين هذين العنصرين ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق